أسرار الحياة
منتديات hgfvks vhld البرنس رامى واسرار الحياه ترحب بكم وتتمنى لكم أطيب الأوقات لو سجلت مش هتندم لأننا كلنا اسرة واحده وبجد هنشيلك فى عيوننا لو مش هتسجل بقى ورينا عرض أكتافك ياجميل وفرجنا جمال خطوتك بالخطوة السريعه يلا ولا اقولك ماتسجل مش هتخسر اى شىء وهعزمك على شاى كمان وانا اللى هحاسب ايه رايك فكر وانا عيونى لك مش هتندم مع تحياتى بقلم البرنس رامى

أسرار الحياة

الشعر والأدب وكلمات البرنس رامي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بنسلين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هشام المصرى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 140
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

مُساهمةموضوع: بنسلين   الثلاثاء يناير 13, 2009 9:46 pm



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بنسلين

البينيسيلّينات هي مضادّات حيويّة ودورها هو إيقاف تصنيع الجدار الخلويّ البكتيريّ.

أوّل موادّها اكتشافًا هو البينيسيلّين ج Penicillin G= Benzylpenicillin، الذي يشتقّ من فطر العفن Penicillium notatum وهو تركيبيّا من البيتالاكتامات Betalactams. لا يكون فعّالًا إذا كان تناوله عن طريق الفم بسبب هشاشته مقابل إفرازات وحمض المعدة. أثره محدود الطيف (في الغالب على البكتيريات الموجبة حسب غرام)؛ يتعرّض للتعطيل من قبل الإنزيم البكتيريّ البينيسيلّيناز (Penicillinase).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام المصرى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 140
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: بنسلين   الثلاثاء يناير 13, 2009 9:47 pm


مقاومة بعض البكتيريات

بعض البكتيريات لديها القدرة على تصنيع إنزيمات تعطّل دور البينيسيلّين عن طريق فتحها لحلقة البيتالاكتام β-Lactam الموجودة لدى البينيسيلّين، هي البيتالاكتاماز β-Lactamase (أو البينيسيلّيناز Penicillinase). لتجاوز هذه المشكلة يجب إعطاء الأدوية المعيقة للبيتالاكتاماز β-Lactamase-inhibitors في نفس الوقت عند وصف البينيسيلّينات البسيطة، ذلك لحماية حلقة البيتالاكتام وبالتالي دور البينيسيلّين من التعطيل؛ أمثلة لهذه الرادعات للبيتالاكتاماز هي: حمض الكلافولان Clavulanic acid، سولباكتام Sulbactam، سولتاميسيلّين Sultamicillin.

البينيسيلّين ف Penicillin V، يشابه إلى حدّ ما البينيسيلّين ج، إلّا أنّه أقلّ تأثيرًا وصامد أمام أحماض المعدة.

توجد أيضًا إيزوكسازوليل-بينيسيلّينات Isoxazolyl-Penicillin (مثل أوكساسيلّين Oxacillin وفلوكلوكساسيلّين Flucloxacillin)، آمينوبينيسيلّين Aminopenicillin (آمبيسيلّين المشهور Ampicillin) وآسيل-أمينوبينيسيلّين Acyl-Aminopenicillin (مثل بيبيراسيلّين Piperacillin).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هشام المصرى
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 140
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: بنسلين   الثلاثاء يناير 13, 2009 9:48 pm


نظرة تاريخيّة

انتبه الباحث البكتيريوليجيّ السكوتلنديّ ألكسندر فليمينغ Alexander Fleming لأوّل مرّة سنة 1928 لتأثير البينيسيلّين. بعد عشر سنوات تمّ عزل جزيء البينيسيلّين وتركيزه ودراسته على يد الباحثين إرنست تشاين Ernst Chain وهاوارد فلوري Howard Florey. وتقاسم الباحثون الثلاثة سنة 1945 جائزتي نوبل -جائزة نوبل- للطب وعلم الوظائف (الفيزيولوجيا).

العلاج

الجزيء بينيسيلّين فعّال ضدّ الكثير من البكتيريات الممرِضة. مثل البنوموكوكّات Pneumococci، الستربتوكوكّات Streptococcus، الغونوكوكّات Neisseria gonorrhoeae، المينينغوكوكّات Neisseria meningitidis، الكلوستريديوم Clostridium tetani المسؤول عن ظاهرة الكزاز، السبيروكيت Treponema pallidum المسؤول عن السيفيليس Syphilis.

يجدر الإشارة هنا إلى تطوّر مقاومات لدى بعض البكتيريات -مقاومة بكتيريّة- (خاصّة البكتيريا الكرويّة العنقوديّة Staphylococcus)، ما استدعى تطوير الموادّ الفعّالة المشتقّة طبعًا من البينيسيلّين -والمذكورة سالفًا-.


المصدر

Pharmakologie und Toxikologie (H. Lüllmann, K. Mohr, L. Hein) 16. Auflage

Pschyrembel Klinisches Wörterbuch Version 2002

Encyclopédie Encarta 2004

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بنسلين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أسرار الحياة :: منتديات عالم حواء كل مايخص المرأة :: صحة - تغذية - رجيم - الطب بديل - أعشاب طبيعية (يشاهده 4 زائر)-
انتقل الى: